رئيس التحرير : مشعل العريفي

كاشفًا أوجه التشابه بين كليهما.. استشاري بعد نجاح زراعة قلب خنزير بجسد إنسان يرد على السؤال الأكثر إثارة "هل تنتقل المشاعر"!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:كشف الدكتور فراس خليل، استشاري جراحة قلب، أوجه التشابه بين قلبي الإنسان والخنزير، مؤكدًا أن الكيفية التشريحية لكلا منهما متشابهة إلى حد كبير.
أوجه التشابه وقال في برنامج "يا هلا" عبر شاشة "روتانا خليجية"، إنه تم إجراء الكثير من التجارب على العديد من الحيوانات، منها الجمال والفئران، ولكن الخنزير كان أكثر مطابقة لمواصفات القلب المطلوبة. وأوضح أن حجم العضو يتشابه والكيفية التشريحية بين قلبي الإنسان والخنزير عكس باقي الحيوانات التي تم عليها التجارب مبينًا: "هناك قلوب بالطول وهناك قلوب بالعرض، وبالنسبة لحجرات القلب هناك حيوانات القلب عندها ليس ٤ حجرات بل هناك ٦ حجرات و٨ حجرات". مضيفًا: "لكن عدد الحجرات، وعدد الصمامات، وكهربية القلب، وصفة الشرايين، كلها شبيهه جدا، وفيها توافق بين الإنسان والخنزير".
نقل المشاعر وردًا على سؤال مقدم البرنامج، بأن القلب له علاقة بالمشاعر والعواطف والتحكم فيها، فهل من الممكن من الناحية العلمية يوجد انتقال لتلك المشاعر بين الإنسان والحيوان؟ ونفى استشاري القلب، أن يكون هناك علاقة مستدركًا: " بالطبع هناك أعصاب مصاحبة لعملية نقل القلب تزرع معها، إلا أن المشاعر الإنسانية من الناحية العلمية ليس لها علاقة بانتقال القلب، وهو من وحي الخيال.

arrow up